تخط وانتقل إلى المحتوى الرئيسي
جميع المجموعاتحساب التداول
ما هي مصادر إيرادات XTB؟
ما هي مصادر إيرادات XTB؟

مصادر الإيرادات ، فروق الأسعار ، رسوم المعاملات ، صانع السوق

Ghadir Hasan avatar
بقلم: Ghadir Hasan
تم إجراء هذا التحديث منذ أكثر من أسبوع

هناك ثلاثة مصادر رئيسية للإيرادات - فروق الأسعار والرسوم وصنع السوق.

  • الفروق السعرية للصفقات:

تنفذ XTB آلاف الطلبات يوميًا ، وعادةً ما تكون الصفقات التي يبرمها العملاء بأنفسهم متساوية (متعادلة). نتيجة لهذه الحقيقة ، فإن تعرض الشركة لمخاطر السوق قد انخفض بشكل كبير أو كلي.

على سبيل المثال ، إذا اشترى أحد العملاء عقدًا واحدًا على زوج EURUSD وباع الآخر 1 لوت EURUSD ، فلن يكون هناك تعرض لمخاطر السوق من جانب XTB. في هذه الحالة ، تكون إيرادات XTB هي من الفروق السعرية للصفقات - الفرق بين سعري العرض والطلب. شكل الفرق السعري للصفقات أكثر من 60٪ من الإيرادات بين عامي 2018 و 2019 ، و 54٪ من الإيرادات في عام 2020 ، لذلك فهي مصدر الإيرادات الرئيسي لشركة XTB.

  • رسوم الصفقات:

مصدر آخر لدخل XTB هو رسوم المعاملات ونقاط المبادلة ، أي التكاليف الناتجة عن الاختلاف في أسعار الفائدة لأداتين أو الناتجة عن تخزين الصفقات. تقدر XTB هذه القيمة بحوالي 10-15٪ من الإيرادات سنويًا.

  • صناعة السوق:

الجزء المتبقي من إيرادات XTB هو صنع السوق الفعلي ، أي تنشيط السوق ووضع XTB في دور الطرف الآخر في كل معاملة. اتضح أنها تمثل حوالي 20-30 ٪ من الإيرادات في المتوسط.

بالطبع ، تختلف هذه القيمة اعتمادًا على الفترة التي تم تحليلها (بسبب التقلب على المدى القصير) ، ولكنها على المدى الطويل تقترب من الصفر ، وتزداد حصة الدخل من الفرق السعري. الجدول أدناه هو جزء من التقرير السنوي الموحد للشركة ويعرض النسبة المئوية لكل فئة من إيرادات XTB في النتيجة الإجمالية للعمليات على الأدوات المالية في 2018-2023.

ينطبق ما ورد أعلاه فقط على العملاء الذين فتحوا حساباتهم لدى XTB S.A.

هل أجاب هذا عن سؤالك؟